RIHAB128
عدد المساهمات : 20 نقاط : 58 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 26/08/1987 تاريخ التسجيل : 06/04/2010 العمر : 36
| موضوع: تنمية الطفل والطفولة الأربعاء أبريل 14, 2010 8:47 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد إليكم مهام ..واجبات .. وصفات .. ومهارات مدير المدرسة
أولاً : مهام مدير المدرسة:- 1- مدير المدرسة مسؤول عن المدرسة وتوجيهها وجهة إسلامية . 2- توجيه المدرسة إداريا وفنيا عن طريق مراقبة سير الدراسة . 3- العناية بالنواحي الصحية ، وتفقد صحة الطلاب ، والعمل على نظافة المدرسة . الإطار العام لوظيفة مدير المدرسة:- هناك جوانب ثلاثة تمثل الإطار العام لوظيفة مدير المدرسة وهي : 1- الهدف الذي يحاول مدير المدرسة أن يحققه من خلال وظيفته، وهو إعداد النشء وتربيتهم تربية متكاملة . 2- الواجبات التي ينبغي أن يؤديها مدير المدرسة من أجل الوصول إلى الهــــــدف ( إدارية ـ فنية ـ ذات صلة بالعلاقات العامة ) . 3- الطريقة التي يؤدي بها الواجبات ( التخطيط ـ التنظيم ـ المتابعة ) . ويعتبر مدير المدرسة المسؤول الأول عن حسن سير العمل بمدرسته ، ومن هنا ندرك كبر حجم المسئولية الملقاة على عاتقه ، فواجبات مدير المدرسة متعددة ومتنوعة ومتداخلة فيما بينها ، إلا أنه يمكن تصنيفها إلى ثلاثة أقسام رئيسة : أولاً : الواجبات ذات الطابع الإداري:- هذه الواجبات تتعلق بالأعمال المكتبية ، وتهتم بالشكل التنظيمي للعمل الإداري ، وتساعد في خدمة الواجبات الفنية ، وتتبلور في الآتي :- 1- ما يتعلق بشئون الطلبة وقبولهم ، وتوزيعهم على الفصول . 2- توزيع الكتب الدراسية . 3- البناء المدرسي والتسهيلات المدرسية . 4- حصر احتياجات المدرسة من القوى البشرية والمادية . 5- الاتصال بالمسؤولين بشأن ما يتعلق بالمدرسة . 6- العناية بالمكتبة ، والتأكد من توافر وسائل السلامة . ثانياً : الواجبات ذات الطابع الفني:- تتعلق بتحسين العملية التعليمية ، وتتمثل قمة عمل مدير المدرسة في الإشراف ، والمتابعة ، والتقويم ، وتشمل : 1- الإشراف الفني على المعلمين وتطوير المعلمين لزيادة كفاءتهم . 2- رعاية الطلاب ، وتطوير المناهج . 3- الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد . 4- الإشراف على الاختبار . 5- حضور الاجتماعات . 6- التعاون مع الموجهين الفنيين والإداريين . 7- وضع التقارير ورفعها إلى السلطات التعليمية . ثالثاً : الواجبات ذات الصلة بالعلاقات العامة ( المجتمع المحلي ):- 1- وضع خطط برامج العلاقـــات بين المدرسة والبيئة والإشراف عليها . 2- مقابلة أولياء أمور الطلاب ، ومتابعة مشكلات أبنائهم ، واقتراح الحلول المناسبة . 3- القيام بحلقة الوصل بين العاملين بالمدرسة وبين البيئة المحلية بما فيها من هيئات ومنظمات .
ثانياً : صفات مدير المدرسة:- 1- الصفات المهنية : وتتمثل في الآتي : 1- تقدير مهنة التربية والتعليم والاعتزاز بها . 2- المعرفة التامة بأهداف المرحلة التعليمية التي يعمل بها . 3- الإلمام الكافي بكيفية تحقيق الأهداف وتنفيذ المناهج . 4- القدرة على تنسيق مهمة العاملين في المدرسة . 5- القدرة على العمل مع الآخرين بطريقة بناءه . 6- الإلمام بالنواحي المالية والإدارية . 2- الصفات الشخصية :- وتتمثل في الآتي : 1- الصحة الجسمية والنفسية . 2- أن يكون قدوة حسنة في تصرفاته وأقواله . 3- القدرة على اتخاذ القرار . 4- الاستعداد للبذل والعطاء . 5- القدرة على اكتساب العلاقات الإنسانية . 6- أن يكون عادلاً في تصرفاته مخلصاً في عمله . 7- الإحساس بالمسئولية الملقاة على عاتقه . 8- يجمع بين الحزم واللين . 9- يقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة . 10- الطلاقة اللفظية والقدرة على التعبير الأسس التي يعتمد عليها مدير المدرسة في نجاح إدارته :- 1- النمط الإداري الذي يتبعه في إدارته للمدرسة ، فهو الذي يحدد نوع علاقته بالعاملين معه ، ويرسم معالمها . 2- النمو المهني المستمر حتى يتمكن من تزويد العاملين معه بالأفكار اللازمة لتطوير العملية التعليمية ، ودفعها إلى الأمام . 3- ميله للتجديد ، وبخاصة في ميدان عمله ، بحيث يتجه نحو التطوير والإبداع ، باعتباره القائد التربوي في المدرسة ، فلا يقف عند حد تنفيذ التعليمات التي تصل إليه . 4- توفير الجو المناسب للعمل . 5- تقبل العاملين معه كما هم ، والوقوف على خبراتهم واستعداداتهم ، وميولهم ، فيحدد لكل منهم المكان المناسب له بشكل يسهل عملية متابعته وتقويمه . ثالثاً : المهارات الإدارية اللازمة لرجل الإدارة:- 1- المهارات التصويرية : يقصد بها : مدى كفاءة الفرد على ابتكار الأفكار ، والشعور بالمشكلات ، والتوصل إلى حلول لها ، وتحليل المواقف إلى مكوناتها ، واستنباط النتائج المحتملة ، وربط الأسباب بالمسببات . والقيادة التربوية ذات الكفاءة هي التي تحتفظ في ذهنها دائما بالصورة الكلية ، لا الجزئية للتربية ، وارتباط النظام التعليمي بالمجتمع ككل ، وتساعد هذه المهارة القائد التربوي في تخطيط العمل ، وتنظيمه ، وتوجيهه ، وترتيب الأولويات ، وتوقعه للأمور المستقبلية ، ويمكن أن تكتسب القيادة الإدارية هذه المهارة من خلال الحلقات الدراسية . 2- المهارات الفنية : يقصد بها : مدى كفاءة القائد في استخدام الأساليب والطرائق الفنية أثناء ممارسته لوظيفته ومعالجته للمواقف المتعلقة بالعمل . والمهارات الفنية تتطلب قدراً معيناً من المعارف والحقائق العلمية والعملية التي يتطلبها نجاح العمل الإداري ، وهناك العديد من الواجبات التي يقوم بها مدير المدرسة وتتطلب مثل هذا النوع من المهارات ، ومنهــا : تخطيط العملية التعليمية ، وضع نظام جيد للاتصال تفويض السلطة ، وتوزيع الواجبات والمهام . وتنمية هذه المهارات يعتمد على قناعة القائد بمبدأ التعليم الذاتي ، فيحرص على تنمية معرفته الإدارية باستمرار ، ويطلع على كل جديد في ميدان الإدارة ، كذلك ينبغي على السلطات التعليمية إعداد دورات تدريبية تهدف إلى إكساب مثل هذه المهارات . المهارات الإنسانية: يقصد بها : قدرة الفرد على التعامل مع الغير بنجاح ، وتكوين بناء متماسك ومتكامل ، ومتعاون من العاملين بقصد زيادة إنتاجهم في مجال العمل . وتبنى المهارات الإنسانية على : 1- احترام الشخصية الإنسانية ودفعها إلى العمل . 2- استخدام أسلوب الترغيب والاستمالة في التعامل مع العاملين لا أسلوب القهر والإرهاب 3- بناء الثقة والاحترام المتبادل بين أفراد المجموعة الواحدة |
| |
|